(( من ترك شيئا لله .. عوضه الله خيرا منه ))
§ من ترك مساءلة الناس ورجاءهم وإراقة ماء الوجه وعلق رجاءه بالله دون سواه: منح خيرا مما ترك ،فرزقه حرية القلب،وعزة النفس،والأستغناء عن الخلق"ومن يتصبر يصبره الله،ومن يستعفف يعفه الله".
§ ومن ترك الأعتراض على قدرالله،فسلم لربه في جميع امره: رزقه الله الرضا واليقين،واراه من حسن العاقبه ما لايخطر له ببال.
§ ومن ترك التكالب على الدنيا: جمع الله امره،وجعل غناة في قلبه،واتته الدنيا وهي راغمه.
§ ومن ترك الخوف من غير الله ،وافرد الله وحده بالخوف: سلم من الأوهام،وآمنه الله من كل شيء فصارت مخاوفه أمنا وبردا وسلاما.
§ من ترك الكذب ،ولزم الصدق فيما يأتي ويذر: هدي الى البر وكان عند الله صديقا،ورزق لسان صدق بين الناس،فاكرموه،وأصاغوا السمع لقوله.
§ ومن ترك المراء وان كان محقا: ضمن له بيت في رياض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومه وحافظ على صفاء قلبه،وأمن من كشف عيوبه.
§ ومن ترك الغش في البيع والشراء: زادت ثقة الناس به،وكثر إقبالهم على سلعته.
§ ومن ترك الربا وكسب الخبيث: بارك الله في رزقه وفتح له أبواب الخيرات والبركات.
§ ومن ترك النظر الى المحرم: منحه الله فراسة صادقة ونورا وجلاء ولذة يجدها في قلبه.
§ ومن ترك البخل وآثر التكرم والسخاء:أحبه الناس واقترب من الله ومن الجنة ، وسلم الهم والغم وضيق الصدر،وترقى في مدارج المال ومراتب الفضيلة(ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون)سورةالحشر 9.
§ ومن ترك الكبر ولزم التواضع: كمل سؤدده وعلا قدره وتناهى فضله قال (( صلى الله عليه وسلم )) (( من تواضع لله رفعه )) رواه مسلم .
§ ومن ترك المنام ودفأه ولذته وقام يصلي لله (عزوجل) فجرا: عوضه الله فرحا ونشاطا وأنسا.
§ ومن ترك الانتقام والتشفي مع قدرته على ذلك : عوضه الله انشراحا في الصدر و فرحا في القلب ففي العفو الطمأنينه والسكينه والحلاوه وشرف النفس وعزها وترفعها ما ليس شيء منه في المقابله والانتقام.
§ ومن ترك صحبة السوء التي يظن ان بها منتهى أنسه وغاية سروره: عوضه الله أصحابا أبراراً يجد عندهم المتعه والفائده وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخره.
§ ومن ترك كثرة الطعام: سلم من البطنه وسائر الأمراض لان من أكل كثيراً شرب كثيراً فنام كثيراً فخسرا كثيراً.
§ ومن ترك المماطله في الدين: أعانه الله وسدد عنه بل كان حقا على الله عونه.
§ ومن ترك الغضب: حفظ على نفسه عزتها وكرامتها ونأى بها عن ذل الأعتذار ومغبة الندم،ودخل في زمرة المتقين(والكاظمين الغيظ)آل عمران143 . جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يارسول الله أوصني !! قال"لا تغضب" قال المارودي رحمه الله: فينبغي لذى اللب السوي والحزم القوي ان يلتقى قوة الغضب بحلمه فيصدها ويقابل دواعي شرته بحزمه فيردها ليحظى بأجل الخيره ويسعد بحميد العاقبه.
§ ومن ترك الوقيعه في اعراض الناس والتعرض لعيوبهم ومغامزهم:منح السلامه من شرهم ورزق التبصر في نفسه.قال الأحنف بن قيس رضي الله عنه:من اسرع الى الناس فيما يكرهون قالوا فيه ما لايعلمون.
§ ومن ترك مجاراة السفهاء واعرض عن الجاهلين:حمى عرضه واراح نفسه وسلم من سماع ما يؤذيه(خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين).
§ ومن ترك الحسد:سلم من اضراره المتنوعه فالحسد داء عضال وسم قتال ومسلك شائن وخلق لئيم ومن لؤم الحسدانه موكل بالأدنى فالأدنى من الأقارب والأكفاء والخلطاء والمعارف والأخوان.قال بعض الحكماء:مارأيت ظالماً اشبه بمظلوم من الحسود نفس دائم وهم لازم وقلب هائم.
§ ومن أطرح التكاسل والكسل وأقبل على الجد والعمل:علت همته وبورك في وقته فنال الخير الكثير في الزمن اليسير.
$ومن هجر اللذات : نال المنى ومن اكب على اللذات عض على اليد .
§ ومن ترك الشهره وحب الظهور: رفع الله ذكره ونشر فضله واتته الشهره تجر أذيالها.
§ ومن ترك العقوق فكان بر بوالديه : رضي الله عنه ورزقه الله الأولاد الأبرار وأدخله الجنة في الآخرة.
§ ومن ترك قطيعة أرحامه فوصلهم وتودد إليهم واتقى الله فيهم : بسط الله له في رزقه ونسا له في اثره ولايزال معه ظهير من الله ما دام على تلك الصله.
§ ومن ترك العشق وقطع اسبابه التي تمده وتجرع غصص الهجر ونار البعاد في بداية امره واقبل على الله بكليته : رزق السلو وعزة النفس وسلم من اللوعه والذلة والاسر وملأ قلبه حرية ومحبة لله عزوجل تلك المحبه التي تلم شعث القلب وتسد خلته وتشبع جوعته وتغنيه من فقره فالقلب لايسر ولايفلح ولا يطيب ولايسكن ولايطمئن الا بعبادة ربه وحبه والإنابه اليه.
§ ومن ترك العبوس و التقطيب واتصف بالبشروالطلاقه : لانت عريكته ورقت حواشيه وكثر محبوه وقل شانؤوه.قال صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجهك أخيك صدقه" اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
اتمنى الاستفاده للجميع ... منقول للفائدة .
§ من ترك مساءلة الناس ورجاءهم وإراقة ماء الوجه وعلق رجاءه بالله دون سواه: منح خيرا مما ترك ،فرزقه حرية القلب،وعزة النفس،والأستغناء عن الخلق"ومن يتصبر يصبره الله،ومن يستعفف يعفه الله".
§ ومن ترك الأعتراض على قدرالله،فسلم لربه في جميع امره: رزقه الله الرضا واليقين،واراه من حسن العاقبه ما لايخطر له ببال.
§ ومن ترك التكالب على الدنيا: جمع الله امره،وجعل غناة في قلبه،واتته الدنيا وهي راغمه.
§ ومن ترك الخوف من غير الله ،وافرد الله وحده بالخوف: سلم من الأوهام،وآمنه الله من كل شيء فصارت مخاوفه أمنا وبردا وسلاما.
§ من ترك الكذب ،ولزم الصدق فيما يأتي ويذر: هدي الى البر وكان عند الله صديقا،ورزق لسان صدق بين الناس،فاكرموه،وأصاغوا السمع لقوله.
§ ومن ترك المراء وان كان محقا: ضمن له بيت في رياض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومه وحافظ على صفاء قلبه،وأمن من كشف عيوبه.
§ ومن ترك الغش في البيع والشراء: زادت ثقة الناس به،وكثر إقبالهم على سلعته.
§ ومن ترك الربا وكسب الخبيث: بارك الله في رزقه وفتح له أبواب الخيرات والبركات.
§ ومن ترك النظر الى المحرم: منحه الله فراسة صادقة ونورا وجلاء ولذة يجدها في قلبه.
§ ومن ترك البخل وآثر التكرم والسخاء:أحبه الناس واقترب من الله ومن الجنة ، وسلم الهم والغم وضيق الصدر،وترقى في مدارج المال ومراتب الفضيلة(ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون)سورةالحشر 9.
§ ومن ترك الكبر ولزم التواضع: كمل سؤدده وعلا قدره وتناهى فضله قال (( صلى الله عليه وسلم )) (( من تواضع لله رفعه )) رواه مسلم .
§ ومن ترك المنام ودفأه ولذته وقام يصلي لله (عزوجل) فجرا: عوضه الله فرحا ونشاطا وأنسا.
§ ومن ترك الانتقام والتشفي مع قدرته على ذلك : عوضه الله انشراحا في الصدر و فرحا في القلب ففي العفو الطمأنينه والسكينه والحلاوه وشرف النفس وعزها وترفعها ما ليس شيء منه في المقابله والانتقام.
§ ومن ترك صحبة السوء التي يظن ان بها منتهى أنسه وغاية سروره: عوضه الله أصحابا أبراراً يجد عندهم المتعه والفائده وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخره.
§ ومن ترك كثرة الطعام: سلم من البطنه وسائر الأمراض لان من أكل كثيراً شرب كثيراً فنام كثيراً فخسرا كثيراً.
§ ومن ترك المماطله في الدين: أعانه الله وسدد عنه بل كان حقا على الله عونه.
§ ومن ترك الغضب: حفظ على نفسه عزتها وكرامتها ونأى بها عن ذل الأعتذار ومغبة الندم،ودخل في زمرة المتقين(والكاظمين الغيظ)آل عمران143 . جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يارسول الله أوصني !! قال"لا تغضب" قال المارودي رحمه الله: فينبغي لذى اللب السوي والحزم القوي ان يلتقى قوة الغضب بحلمه فيصدها ويقابل دواعي شرته بحزمه فيردها ليحظى بأجل الخيره ويسعد بحميد العاقبه.
§ ومن ترك الوقيعه في اعراض الناس والتعرض لعيوبهم ومغامزهم:منح السلامه من شرهم ورزق التبصر في نفسه.قال الأحنف بن قيس رضي الله عنه:من اسرع الى الناس فيما يكرهون قالوا فيه ما لايعلمون.
§ ومن ترك مجاراة السفهاء واعرض عن الجاهلين:حمى عرضه واراح نفسه وسلم من سماع ما يؤذيه(خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين).
§ ومن ترك الحسد:سلم من اضراره المتنوعه فالحسد داء عضال وسم قتال ومسلك شائن وخلق لئيم ومن لؤم الحسدانه موكل بالأدنى فالأدنى من الأقارب والأكفاء والخلطاء والمعارف والأخوان.قال بعض الحكماء:مارأيت ظالماً اشبه بمظلوم من الحسود نفس دائم وهم لازم وقلب هائم.
§ ومن أطرح التكاسل والكسل وأقبل على الجد والعمل:علت همته وبورك في وقته فنال الخير الكثير في الزمن اليسير.
$ومن هجر اللذات : نال المنى ومن اكب على اللذات عض على اليد .
§ ومن ترك الشهره وحب الظهور: رفع الله ذكره ونشر فضله واتته الشهره تجر أذيالها.
§ ومن ترك العقوق فكان بر بوالديه : رضي الله عنه ورزقه الله الأولاد الأبرار وأدخله الجنة في الآخرة.
§ ومن ترك قطيعة أرحامه فوصلهم وتودد إليهم واتقى الله فيهم : بسط الله له في رزقه ونسا له في اثره ولايزال معه ظهير من الله ما دام على تلك الصله.
§ ومن ترك العشق وقطع اسبابه التي تمده وتجرع غصص الهجر ونار البعاد في بداية امره واقبل على الله بكليته : رزق السلو وعزة النفس وسلم من اللوعه والذلة والاسر وملأ قلبه حرية ومحبة لله عزوجل تلك المحبه التي تلم شعث القلب وتسد خلته وتشبع جوعته وتغنيه من فقره فالقلب لايسر ولايفلح ولا يطيب ولايسكن ولايطمئن الا بعبادة ربه وحبه والإنابه اليه.
§ ومن ترك العبوس و التقطيب واتصف بالبشروالطلاقه : لانت عريكته ورقت حواشيه وكثر محبوه وقل شانؤوه.قال صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجهك أخيك صدقه" اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
اتمنى الاستفاده للجميع ... منقول للفائدة .